منتدى مجنون الحسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مجنون الحسين


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجنون الحسين
مدير الادارة
مدير الادارة
مجنون الحسين


عدد الرسائل : 1933
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم   مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم I_icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر - 12:50

(مناظرة الاِمام الجواد عليه السلام مع يحيى بن أكثم في بعض الاَحاديث الموضوعة)

روي أنّ المأمون بعدما تزوّج ابنته أُم الفضل أبا جعفر عليه السلام، كان
في مجلس وعنده أبو جعفر عليه السلام ويحيى بن أكثم وجماعة كثيرة.
فقال له يحيى بن أكثم: ما تقول يا بن رسول الله في الخبر الذي روي: أنّه
نزل جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : يا محمد
! إنّ الله عزّ وجلّ يقرؤك السلام ويقول لك: سل أبا بكر هل هو عنّي راضٍ
فإنّي عنه راض. (1)
فقال ابو جعفر عليه السلام: لست بمنكر فضل أبي بكر، ولكن يجب على صاحب هذا
الخبر أن يأخذ مثال الخبر الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وآله في حجّة
الوداع: قد كثرت عليَّ الكذابة وستكثر بعدي فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ
مقعده من النار، فإذا أتاكم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله عزّ وجلّ
وسنتي، فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به، وما خالف كتاب الله وسنتي فلا
تأخذوا به (2) وليس يوافق هذا الخبر كتاب الله، قال الله تعالى: (وَلَقَد
خَلَقْنَا الاِنسانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بهِ نَفْسُهُ وَنَحنُ
أقرَبُ إلَيهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ) (3) فالله عزّ وجلّ خفي عليه رضاء
أبي بكر من سخطه حتى سأل عن مكنون سرّه ؟ هذا مستحيل في العقول !
ثمّ قال يحيى بن أكثم: وقد روي: أنّ مثل أبي بكر وعمر في الاَرض كمثل جبرئيل وميكائيل في السماء (4) .
فقال عليه السلام: وهذا أيضاً يجب أن ينظر فيه، لاَنّ جبرئيل وميكائيل
ملكان لله مقربان لم يعصيا الله قطّ، ولم يفارقا طاعته لحظة واحدة، وهما
قد أشركا بالله عزّ وجلّ وإن أسلما بعد الشرك، فكان أكثر أيامهما الشرك
بالله فمحال أن يشبّههما بهما.
قال يحيى: وقد روي أيضاً: أنهما سيدا كهول أهل الجنة (5) فما تقول فيه ؟
فقال عليه السلام: وهذا الخبر محال أيضاً، لاَنّ أهل الجنة كلّهم يكونون
شباناً ولا يكونُ فيهم كهل، وهذا الخبر وضعه بنو أُمية لمضادة الخبر الذي
قاله رسول الله صلى الله عليه وآله في الحسن والحسين عليهما السلام
بأنّهما سيدا شباب أهل الجنّة. (6)
فقال يحيى بن أكثم: وروي: أنّ عمر بن الخطاب سراج أهل الجنّة. (7)
فقال عليه السلام: وهذا أيضاً محال، لاَنّ في الجنة ملائكة الله المقربين،
وآدم ومحمد صلى الله عليه وآله وجميع الاَنبياء والمرسلين، لا تضيء الجنة
بأنوارهم حتى تضيء بنور عمر ؟ !
فقال يحيى بن أكثم: وقد روي: أنّ السكينة تنطق على لسان عمر. (8)
فقال عليه السلام: لست بمنكر فضل عمر، ولكن أبا بكر أفضل من عمر، فقال ـ
على رأس المنبر ـ: «إنّ لي شيطاناً يعتريني ، فإذا ملت فسددوني» (9) .
فقال يحيى: قد روي أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله قال: «لو لم أبعث لبعث عمر». (10)
فقال عليه السلام: كتاب الله أصدق من هذا الحديث، يقول الله في كتابه:
(وَإذ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّين مِيثاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمنْ نُوح) (11)
فقد أخذ الله ميثاق النبيّين فكيف يمكن أن يبدل ميثاقه، وكلّ الاَنبياء
عليهم السلام لم يشركوا بالله طرفة عين، فكيف يبعث بالنبوّة من أشرك وكان
أكثر أيامه مع الشرك بالله، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: بعثت وآدم
بين الروح والجسد (12) .
فقال يحيى بن أكثم: وقد روي أيضاً أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال: ما احتبس عنّي الوحي قط إلاّ ظننته قد نزل على آل الخطاب. (13)
فقال عليه السلام: وهذا محال أيضاً، لاَنّه لا يجوز أن يشكّ النبيّ صلى
الله عليه وآله في نبوته، قال الله تعالى: (اللهُ يَصطَفي من الملائكة
رُسلاً ومن الناس) (14) فكيف يمكن أن تنتقل النبوة ممّا اصطفاه الله تعالى
إلى من أشرك به.
قال يحيى: روي أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال: لو نزل العذاب لما نجى منه إلاّ عمر (15) .
فقال عليه السلام وهذا محال أيضاً، لاَنّ الله تعالى يقول: (وَمَا كان
الله ليُعذبَهُمْ وأَنتَ فيهم وَما كان الله مُعَذبَهُمْ وَهم يستغفرون)
(16) فأخبر سبحانه أنّه لا يعذّب أحداً ما دام فيهم رسول الله صلى الله
عليه وآله وما داموا يستغفرون الله (17) .
____________
(1) ذكره الاَميني عليه الرحمة في الغدير: ج 5 ص 321 في سلسلة الموضوعات
رقم: 65، قال: أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: ج 2 ص 106 من طريق
محمد بن بابشاد صاحب الطامات، ساكتاً عن بطلانه جرياً على عادته، وذكره
الذهبي في ميزان الاعتدال: ج 2 ص 302 فقال: كذب، أقول: وقد نصّ ابن أبي
الحديد في شرح النهج: ج 11 ص 49 على أنّه من وضع البكرية.
(2) وعنه بحار الاَنوار: ج 2 ص 225 ح 2، (من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ
مقعده من النار) راجع: صحيح البخاري: ج 1 ص 38، مسند أحمد بن حنبل: ج 1 ص
78، مجمع الزوائد: ج 1 ص 142، إتحاف السادة المتقين: ج 1 ص 258، كنز
العمال: ج 10 ص 297 ح 29498.
(3) سورة ق: الآية 16.
(4) الدر المنثور للسيوطي: ج 4 ص 107، كنز العمال: ج 11 ص 569 ح 32695 وج
13 ص 18 ح 36134 وص 19 ح 26137، وذكره الاصبهاني في حلية الاَولياء: ج 4 ص
304 وقال عنه: غريب من حديث سعيد بن جبير تفرد به رباح عن ابن عجلان.
(5) صحيح الترمذي: ج 5 ص 570، سنن أبن ماجة: ج 1 ص 36 و 38، مجمع الزوائد:
ج 1 ص 89، الاِمامة والسياسة: ج 1 ص 9 ـ 10، كنز العمال: ج 11 ص 573 ح
32712 و 32713، وجميع أسانيد هذا الحديث ساقطة عن الاعتبار بشهادة علماء
الحديث لوقوع من لا يحتج بقوله في أسانيدها أو لضعفه وعدم وثاقته،
والمتأمّل في هذا الحديث انّه وضع من قبل الاَمويين في قبال حديث النبي
صلى الله عليه وآله في الحسن والحسين عليهما السلام: إنهما سيدا شباب أهل
الجنة. ومن أراد التوسع والاطلاع على طبيعة هذا الحديث ووضعه وسقوطه
فليراجع ما كتبه المحقّق العلاّمة السيد علي الميلاني في كتابه (الاِمامة
في أهم الكتب الكلامية): ص 451 تحت عنوان رسالة في حديث سيدا كهول أهل
الجنة، فإنه أشبع الموضوع وناقشه سنداً ودلالة.
وراجع: كلام الشيخ الطوسي عليه الرحمة حول الحديث المذكور في تلخيص
الشافي: ج 3 ص 219. وذكره الحجّة الاَميني عليه الرحمة: في سلسلة
الموضوعات: ج 5 ص 322 رقم: 71، قال عنه: من موضوعات يحيى بن عنبسة، وهو
ذلك الدجال الوضاع، ذكره الذهبي في الميزان: ج 3 ص 126. الخ.
(6) راجع: المعجم الكبير للطبراني: ج 3 ص 25 ـ 30 ح 2598 ـ 2618، مجمع
الزوائد: ج 9 ص 182 ـ 184، حلية الاَولياء للاَصبهاني: ج 5 ص 71، مقتل
الحسين للخوارزمي: ج 1 ص 92، ترجمة الاِمام الحسين عليه السلام من تاريخ
مدينة دمشق لابن عساكر: ص 72 ح 129 وص 74 ح 132 وص 76 ح 133 وص 77 ح 134
وص 79 ح 138 وص 80 ـ 83 ح 139 ـ 143، فرائد السمطين للجويني: ج 2 ص 41 ح
374، وص 98 ـ 99 ح 409 و 410 و ص 129 ح 428، بحار الاَنوار: ج 11 ص 164 ح
9 وج 16 ص 362 ح 62 وج 22 ص 280 ح 33 وج 25 ص 360 ح 18.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://majnonalhussein.ahlamontada.net
محب اهل البيت
مشرف قسم أهل بيت العصمة صلوات الله وسلامه عليهم
مشرف قسم أهل بيت العصمة صلوات الله وسلامه عليهم



عدد الرسائل : 5
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم   مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم I_icon_minitimeالأحد 5 أكتوبر - 7:41

يعطيك العافية مجنون الحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصدرين
مراقب عام
مراقب عام



عدد الرسائل : 1385
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم   مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم I_icon_minitimeالثلاثاء 27 يناير - 18:56


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

مشكور اخي الغالي مجنون الحسين على الموضواع الرائع

وجزاك الله كل خير

تحياتي عاشق الصدرين
واسأ لكم الدعاءوالزيارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرة الامام الجواد(ع) مع يحيى بن اكثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجنون الحسين :: المنتدى الاسلامي :: ( أهل بيت العصمة صلوات الله وسلامه عليهم )-
انتقل الى: