منتدى مجنون الحسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مجنون الحسين


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 غضب الله على عمر وابو بكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجنون الحسين
مدير الادارة
مدير الادارة
مجنون الحسين


عدد الرسائل : 1933
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

غضب الله على عمر وابو بكر Empty
مُساهمةموضوع: غضب الله على عمر وابو بكر   غضب الله على عمر وابو بكر I_icon_minitimeالسبت 20 سبتمبر - 12:14

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله
الطاهرين
واللعن على أعدائهم
أجمعين...
₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪



إهداء لسيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء
عليها الصلاة والسلام
بضعة الهادي الرسول صلى الله عليه وآله
الطاهرة
المطهرة
الحوراء الأنسية
والبضعة المحمدية
أهداء
إلى خاتم أوصياء رسول
الله صلى الله عليه وآله، ومحيي دينه ، ومجدد رسالته ،
والآخذ بظلامة أمه
الزهراء البتول صلوت الله عليهما
إلى الإمام المهدي عليه السلام الذي يملأ الأرض
قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا

إدعى القوم بأن أبوبكر إستأذن الزهراء
صلوات الله عليه فترضاها "فرضيت" والذي يجعل من الأمر فضيحة ما بعدها فضيحة يضحكون
بها على عقول العوام منهم والمغلوبين على أمرهم بتصديق كل ما يقولون لهم دونما
الرجوع لمصدر الخبر وتحقيقه.

فلنبدأ بذكر ما نقلوه، سنن البيهقي الكبرى ج: 6
ص: 301
12515 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ
ثنا محمد بن عبد الوهاب ثنا عبدان بن عثمان العتكي بنيسابور ثنا أبو ضمرة عن
إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال ثم لما مرضت فاطمة رضي الله عنها أتاها أبو بكر
الصديق رضي الله عنه فاستأذن عليها فقال علي رضي الله عنه يا فاطمة هذا أبو بكر
يستأذن عليك فقالت أتحب أن آذن له قال نعم فأذنت له فدخل عليها يترضاها وقال والله
ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ومرضاة رسوله ومرضاتكم
أهل البيت ثم ترضاها حتى رضيت هذا مرسل حسن بإسناد صحيح
وراجع أيضاً، الاعتقاد
ج: 1 ص: 353 و سير أعلام النبلاء ج: 2 ص: 121.

عندما يقرأ أحدكم هذا النقل
والذي يخفي بين طياته مالا تحمد عقباه من الحقائق الثابتة حتى في الكتب الصحاح،
مولاتنا الزهراء عليها السلام إستشهدت وهي واجدة على أبي بكر وعمر وعلى كل من آذاها
وأغضبها، ولا أطيل، أذكر لكم ما نقلته كتبهم الصحاح في هذا الشأن، وأكتفي ما جاء به
البخاري في صحيحه ج: 4 ص: 1549:
3998 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن
بن شهاب عن عروة عن عائشة ثم أن فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم
أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله
عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المال
وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت
عليها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى
الله عليه وسلم فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر
في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر
فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من
الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس.

وهذا يدل دلالة
واضحة على أن الحديث الأول محرف بكل ما للكملة من معنى، والسؤال الذي يطرح نفسه، ما
هو الصحيح؟

ذكر الحديث نفسه لا يأتي من فراغٍ ، وذكره على عكس المدلول الذي
نعرفه من وجد وحمق على أبي بكر وعمر، فهذا يدعونا للنظر والتأمل.

ذكر ابن
قتيبة (أبو عبد الله بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 281) تحت عنوان : كيف كانت بيعة
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وعيادة الشيخين فاطمة عليها السلام في مرض
وفاتها:
الامامة والسياسة ج 1 - ابن قتيبة الدينوري تحقيق الشيري ص 31 :

يصيح ويبكي وينادي : يا بن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني . فقال عمر
لأبي بكر رضي الله عنهما : انطلق بنا إلى فاطمة فإنا قد أغضبناها فانطلقا جميعا
فاستأذنا على فاطمة فلم تأذن لهما فأتيا عليا فكلماه فأدخلهما عليها فلما قعدا
عندها حولت وجهها إلى الحائط فسلما عليها فلم ترد عليهما السلام فتكلم أبو بكر فقال
: يا حبيبة رسول الله ! والله إن قرابة رسول الله أحب إلي من قرابتي وإنك لأحب إلي
من عائشة ابنتي ولوددت يوم مات أبوك أني مت ولا أبقى بعده أفتراني أعرفك وأعرف فضلك
وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله إلا أني سمعت أباك رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : " لا نورث ما تركنا فهو صدقة " فقال : أرأيتكما إن حدثتكما حديثا عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرفانه وتفعلان به ؟ قالا : نعم . فقالت : نشدتكما
الله ألم تسمعا رسول الله يقول : رضا فاطمة من رضاي وسخط فاطمة من سخطي فمن أحب
فاطمة ابنتي فقد أحبني ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ؟ "
قالا : نعم سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : فإني أشهد الله وملائكته
أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه فقال أبو بكر : أنا
عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة ثم انتحب أبو بكر يبكي حتى كادت نفسه أن
تزهق وهي تقول : والله لأدعون الله عليك في كل صلاة أصليها ثم خرج باكيا فاجتمع
إليه الناس فقال لهم : يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته مسرورا بأهله وتركتموني وما
أنا فيه لا حاجة لي في بيعتكم أقيلوني بيعتي .

والكتاب المحقق منه (الإمامة
والسياسة) : 2 / 20 طبعة مؤسسة الحلبي بالقاهرة تحقيق الدكتور طه الزيني
.
وأيضاً أعلام النساء 3 ص 1214 .

إذا فالرواية التي تطابق ما رواه
البخاري من إستشهاد الزهراء عليها السلام وهي واجدة على أبي بكر وعمر وكل من آذاها
هو مطابقٌ تماماً لما ذكره بن قتيبة والذي بذاته يخالف تلك الرواية التي يصححونها
من رضا الزهراء عليها السلام عليهم، هذا بالإضافة إلى تطابق الرواية لما صدر من أبي
بكر بعد هذه الصدمة التي هو فيها من ردة فعل الزهراء عليها السلام.

قول أبي
بكر هذه الكلمة " أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة" إنما لعلمه بأن رضا
الله رضاها وغضبه غضبها من مصداق الحديث الذي يقول ، صحيح البخاري ج: 3 ص:
1361
3510 حدثنا أبو الوليد حدثنا بن عيينة عن عمرو بن دينار عن بن أبي مليكة عن
المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم فاطمة بضعة مني فمن أغضبها
أغضبني .

وقطعا، فكل من سمع هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وآله،
علم أن غضب الزهراء عليها السلام هو غضب الله جل وعلى إذ أن غضب الباري جل وعلى
يتجلى في غضب أنبيائه ورسله، وهذا غضب أحب الخلق إليه صلى الله عليه وآله، فلذلك
قول أبو بكر هذا العبارة " أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة"، إنما هي
عن علموا بأن غضب الزهراء عليها السلام هو غضب الرسول صلى الله عليه وآله وغضب
الرسول صلى الله عليه وآله هو الله جل وعلى.

قال بعض الجهال أو بعض أهل
الضلال الذين يضللون العوام من الناس المسلمين أن الحديث الذي يقول « ثم فاطمة بضعة
مني فمن أغضبها أغضبني» والذي ذكرت مصدره في البخاري أعلاه، لم يقل غضب فاطمة هو
غضب الله جل وعلى، كما قال عثمان الخ. في المناظرات التي جرت في المستقلة، متجاهلاً
غضب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكأنه شيءٌ من لا شيءٌ، وكأنه يقول غضب الرسول
صلى الله عليه وآله لا يعني شيء أبداً....

فلنعرف القارئ من أهل السنة وأهل
السلف ما هو غضب الرسول صلى الله عليه وآله، ولن أطيل الحديث، أضعك أمام ما دونته
تفاسيركم وصحاحكم من تعريف غضب الرسول صلى الله عليه وآله ومدلوله، فهذا تفسير
الطبري ج26 ص 124 يذكر سبب نزل الآية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ
جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ...(الحجرات/6): قال كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم بعث الوليد بن عقبة بن أبي معيط ثم أحد بني عمرو بن أمية ثم أحد
بني أبي معيط إلى بني المصطلق ليأخذ منهم الصدقات وإنه لما أتاهم الخبر فرحوا
وخرجوا ليتلقوا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنه لما حدث الوليد أنهم خرجوا
يتلقونه رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن بني المصطلق قد
منعوا الصدقة فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا فبينما هو يحدث نفسه أن
يغزوهم إذ أتاه الوفد فقالوا يا رسول الله إنا حدثنا أن رسولك رجع من نصف الطريق
وإنا خشينا أن يكون إنما رده كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا وإنا نعوذ بالله من
غضبه وغضب رسوله فأنزل الله عذرهم في الكتاب فقال يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم
فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم
نادمين...

فهاهم بنو المصطلق يأتون رسول الله صلى الله عليه وآله خائفين أن
يكون قد غضب الله ورسوله عليهم...

ولأزيدكم، خوف عمر بن الخطاب من غضب
الرسول صلى الله عليه وآله مراراً وتكراراً وفي مواطن عديدة، حتى أخذ يكرر هذه
المقولة " نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله"، فقد ذكر مسلم في صحيحه ج2 ص 818:
1162وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي وقتيبة بن سعيد جميعا عن حماد قال يحيى أخبرنا
حماد بن زيد عن غيلان عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة رجل أتى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال ثم كيف تصوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر
رضي الله عنه غضبه قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من
غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر
يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو قال لم يصم ولم يفطر
قال كيف من يصوم يومين ويفطر يوما قال ويطيق ذلك أحد قال كيف من يصوم يوما ويفطر
يوما قال ذاك صوم داود عليه السلام قال كيف من يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أني
طوقت ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان
فهذا صيام الدهر كله صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة
التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.

وفي
موضع آخر وفي حديث طويل إذ يحذر عمر بن الخطاب إبنته حفصة بعد ما كان منها مع رسول
الله صلى الله عليه وآله فقال لها " أنى أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله"، أخرجه مسلم
في صحيحه ج 2 ص1108: 1479 ....وقال عمر والله إن كنا في الجاهلية ما نعد للنساء
أمرا حتى أنزل الله تعالى فيهن ما أنزل وقسم لهن ما قسم قال فبينما أنا في أمر
أأتمره إذ قالت لي امرأتي لو صنعت كذا وكذا فقلت لها وما لك أنت ولما ههنا وما
تكلفك في أمر أريده فقالت لي عجبا لك يا بن الخطاب ما تريد أن تراجع أنت وإن ابنتك
لتراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان قال عمر فآخذ ردائي ثم
أخرج مكاني حتى أدخل على حفصة فقلت لها يا بنية إنك لتراجعين رسول الله صلى الله
عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان فقالت حفصة والله إنا لنراجعه فقلت تعلمين أنى أحذرك
عقوبة الله وغضب رسوله ... إلخ فراجع نفس الرواية في صحيح البخاري ج: 4 ص:
1867


وأزيدكم بقولٍ فصلٍ على من أغضبها صلى الله عليها بأنه كفر، كما
جاء في فيض القدير ج: 4 ص: 421: ( فاطمة ابنته بضعة بفتح أوله وحكي ضمه وكسره وسكون
المعجمة والأشهر الفتح أي جزء مني كقطعة لحم مني فمن أغضبها بفعل ما لا يرضيها فقد
أغضبني استدل به السهيلي على أن من سبها كفر لأنه يغضبه وأنها أفضل من
الشيخين"

إذاً، بعد العلم بأن الزهراء عليها السلام قد أستشهدت وهي واجدة
على أبي بكر وعمر ، هذا يعني أن غضب الله جل وعلى قد حل عليهما، وقد قال الله العلي
العظيم في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم: «وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ
غَضَبِي فَقَدْ هَوَى»...طه/81.
ما معني غضب الله على عبد من عبيده؟ يقول
القرطبي في تفسيره ج: 11 ص: 231: قد أجمعوا على قوله ويحل عليه عذاب مقيم وغضب الله
عقابه ونقمته وعذابه فقد هوى قال الزجاج فقد هلك أي صار إلى الهاوية وهي قعر النار
من هوى يهوي هويا أي سقط من علو إلى سفل وهوى فلان أي مات

أذكرهم بشهادة رب
العزة والجلالة في الزهراء عليها السلام، فقال العلي الأعلى في محكم كتابه العزيز،
بسم الله الرحمن الرحيم: « إِنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ
أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا»...الأحزاب/33.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://majnonalhussein.ahlamontada.net
 
غضب الله على عمر وابو بكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجنون الحسين :: المنتدى الاسلامي :: ( أهل بيت العصمة صلوات الله وسلامه عليهم )-
انتقل الى: